الجمعة، 1 يونيو 2012

نحن ضد الاعوجاج-



تستهدف هذه المقالة الكشف عن خطأ مرده خلل في التفكير ومنهجه. فثمة خلط شنيع بين الولاية العامة وإدارة الأعمال الخاصة في الواقع. وربما تكون المذهبية، أو الثقة في زيد أو عمرو هي الدافع إلى السكوت عن ممارسات تلك الخطايا. ويصبح السكوت وعدم الحزم دافعاً لآخرين لارتكاب ذات الأخطاء.
(1)هذا لكم وهذا أهدي إلى:
في عهد الملك فيصل  (رحمه اللّـه) تقدم أمير الخبر ، عبد العزيز آل سعود بطلب  وكالة سيارات. فكتب الملك فيصل على المعاملة  يخيّر بين التجارة والإمارة ولا يحق له الجمع بين الاثنين .
وتقف السيرة العمرية شاهدة على مواقفه البطولية ضد كل من تسول له نفسه آكل أموال الرعية، أو الخلط بين المال العام والخاص. ومثلما يحرم القرآن الجمع بين الأختين، فان الجمع بين الوظيفة العامة والأعمال الخاصة ينبغي أن تحرمه القوانين، فهو ضرب من ضروب الفساد لا يفضي إلى نتيجة  ايجابية. فمن أراد أن يتجر، فهو حر في احتراف ما يشاء له من مهن، لا يضره ولا يمنعه من ذلك شيء. ومن أراد أن يجمع بين التجارة والإمارة، فذاك أمر يفضي إلى فساد الراعي ويفسد الرعية.
إن من رام منافسة التجار من السياسيين، نافسه التجار في إمارته كائناً من كان. تلك حدود برهانها بين، ودلائلها واضحة المعالم، لا ينكرها إلا من عميت بصيرته. وكم سمعنا ممن يأنفون عن التخلي عن تجارتهم وهم يتبوءون وظائف عامة. وعلى الأرجح فان الخلل في منهج التفكير هو الذي يفضي إلى فوضي نتائجها  وعاقبة أمرها خسراً.
الولاية على العمل العام، لها محاذيرها، ولكن اليوم اختلطت الأمور لدى عامة الناس وخاصتهم. فالمهندس في مكتبه، والطبيب في مشفاه، والموظف العام في دوامه، والمعلم في مدرسته، والعامل في محل عمله، كل يخلط بين واجبه في العمل العام، وما يخصه كفرد من أفراد المجتمع.
وعليه، ينبغي أن لا يحدث الخلط الشنيع بين الخاص والعام. فالولاية العامة لها حرمتها ومحاذيرها، وحقوق الرعية لا ينبغي أن تترك سدى، بل على الوالي أن يصونها، ويحمي من يصونها، وإلا فان الفساد الذي هو ضد الإعمار لا بد كائن.
إن التكسب من الوظيفة العامة هي جريمة مكتملة الأركان، ولكن! لا تعجبون من أمراء هم تجار ورجال أعمال، لا يعنيهم من الشأن العام شيء إلا بمقدار تحقيقه لكل أو بعض مصالحهم.
لست بحاجة إلى ذكر أسماء، فالكل يعلم من يجمعون بين الشأن العام والعمل الخاص، فكثيرون لا يلوون على شيء. يلومهم من يلوهم ويحذرهم من يحذرهم دون جدوى. إن الواجب يقتضي أن يخير من يجمعون بين الأختين ، ومن يقولون هذا أهدي إلى، وليس لكم عندي شيء، بالتمسك  بواحدة حتى يتحقق العدل  بين الرعية، وأن لا يعم الفساد في الأرض.
(2)حكم الأثرياء:
في النصف الثاني من ثمانينات القرن الماضي ما يزال عقلي يذكر كتاب البروفيسور محمد هاشم عوض عن حكم البلوتوقراطي. أي طبقة التجار ورجال الأعمال. وبطبيعة الحال يرعي هؤلاء مصالحهم الخاصة، وليمت غيرهم من الجوع. فقد عرف عن البرلمانات السودانية أنها تسيطر عليها بيوت محددة منذ أول انتخابات. وفي ذلك استمرار لسيطرة الأثرياء.
تجربة البروفيسور البنغالي محمد يونس مع فقراء بلاده حري بنا الأخذ بها، فالفكرة قد أفضت إلى إنشاء بنك القرية، ونال بموجب هذه المبادرة جائزة نوبل للسلام. وذاك هو الاقتصاد الإسلامي الحقيقي دون شعارات براقة وأسماء في غير موضعها.
لقد كانت من كبريات جرائم نظام مبارك تسليمه البلد لرجال الأعمال، فعاثوا في الأرض الفساد. لقد كان هؤلاء خير عون للصهيونية يصدرون إليها النفط والغاز وغير ذلك، لأن المصالح لا تعرف العدو من الصديق.
ومما يحير في السودان ارتفاع الأراضي رغم المساحات في ظل خسارة الزّراع والصنّاع! أيمكن أن يكون الفساد في الأرض بإجبار المزارعين وأصحاب الصنائع على ترك أنشطتهم والجلوس مثل غيرهم ممن يؤدون أعمالاً غير منتجة وهامشية لا تسهم إلا في رفع تكلفة الإنتاج وغلاء الأسعار.
هل يستعبدوننا تحت بمسميات جديدة، وهل الوظيفة رق القرن العشرين كما يقول العقاد، ومن باب أولى رق الألفية الثالثة. ما السبيل إلى تقديم هموم الجماهير على الامتيازات لدى الممسكين بالشأن العام؟
فالبلوتوقراطية أو حكم الأثرياء هي أحد أشكال الحكم تكون فيها الطبقة الحاكمة مميزة بالثراء. ففي البلوتوقراطية، درجة التفاوت الاقتصادي تكون عالية بينما مستوى الحراك الاجتماعي يكون منخفض. والمصطلح يُستخدم لوصف مفهومين اثنين: فالمفهوم الأول يشير إلى الدول التي كانت خاضعة للسيطرة السياسية من قبل أطبقة ثرية. أما الاستخدام الثاني للمصطلح ، ذو الدلالة السياسية المعاصرة، فهو استخدام يحمل معنى ازدرائي وانتقاصي، ويُطلق على المجتمعات المعاصرة التي تكون فيها العملية السياسية خاضعة لتأثير المال بشكل كبير وغير متكافئ.
من يروم الحكم يلزمه التعري عن الفضائل متى ما لزم الأمر. وقد تقتضي المنافسة والصراعات إعادة هيكلة المجتمع والانتماءات فيه. فهيكلة الأحزاب من خلال التوالي السياسي وتفتيت الأحزاب. وهيكلة الاقتصاد من خلال الخصخصة والتصفية وظهور الشركات الرمادية وغيرها. وهيكلة الزارعة من خلال دخول البنوك بغرض التمويل فخرج الزراع عن مهنة الزراعة ودخلها التجار. وإعادة هيكلة المجتمع عبر وزارة التخطيط الاجتماعي. كلها أصابت الاقتصاد في مقتل وضاعت بموجبها حقوق العباد بسبب غياب المعايير العادلة.
(3)الارتزاق من السياسة:
لقد كتب شريعتي من قبل يقول:" لقد ذهبت أنت يا أخي ضحية بناء قبور الفراعنة، بينما جعلت أنا فداء لقصور الحكام وقلاعهم الشاهقة. ووجدت نفسي مكبلا بقيود خلفاء فرعون وقارون الذين استرقونا وسخرونا لخدمتهم. لقد شكل هؤلاء الخلفاء طبقة رجال الدين الرسميين (الكهنة)، التي أصبحت طبقة فوقية متنفذة ومستكبرة، وقد كتب علي أن اخدم هؤلاء وابني لهم القصور والمعابد الفخمة، في إيران وفلسطين ومصر والصين، وفي كل مكان يوجد فيه محروم مغلوب على أمره ومستعبد. إن هؤلاء القيمين الرسميين على الدين الذين ادعوا تمثيل الله وخلافة أنبيائه نهبونا الزكاة وساقونا للقتال باسم الجهاد، بل أنهم أجبرونا على تقديم فلذات أكبادنا على مذبح الأصنام قربانا للآلهة، حتى أصبحت المعابد تسقى باستمرار من دماء أبنائنا وبناتنا الأبرياء.

فهنالك من يرتزق من السياسة ويبحث عن الثراء. لقد كان اتجاه كل من يهدف إلى تحقيق الثراء السريع أن يعمل في السياسة. ويذكرني هذا بتعليق كاركتيري تناول قضية تخفيض استحقاقات الدستوريين بنسبة 25%، فعلق قائلاً:" لسع باقي لينا عندهم 75%". فمرتزقة السياسة لا سبيل إلى التخلص منهم سوى أن تكون هذه الوظيفة لمن يحتسب الأجر عند الله، ويعطي مقابل عمله ما يقيم الأود. أما والحال ما ذكر ، ففي تقديري أن الأمر لا يمكن أن يستقيم.

إن تحفيز التجار وطبقة السماسرة والطفيليين على حساب المنتجين الصغار تعد جريمة في حق البلاد والعباد. لسان حال المزارعين يقول: نحن نزرع ويحصد غيرنا، هكذا يقول الزراع. في حالة غزارة الإنتاج يضيع المزارع بسبب تدني الأسعار، وفي ظل تدني الإنتاج يرتفع السعر فيضيع المنتج. أضاعوني ليوم كريهة وسداد ثغر.
(4) تقويم الاعوجاج:
فوفق ما يقوله على شريعتي: ولازلنا يا أخي نعيش زمنا هو في أمس الحاجة إلى رجل مثله (يقصد شخصية فريدون النبيلة) فهو ليس كالحكماء والعلماء الذين كانوا رجال علم لا عمل، أو كانوا رجال عمل من دون علم، وكان من القادة من هو رجل علم وعمل، إلا انه لم يكن قائد الجهاد وميادين الحروب، ومنهم من اجتمعت فيهم الصفات الثلاثة - العلم والعمل وقيادة الحروب - لكنهم لم يكونوا ثقاة وعادلين، وحتى لو توفرت الخصال الأربع في بعضهم فلم يكونوا كالعاشقين في لطفهم ورقة أحاسيسهم وخلوص حبهم لله وللناس.إن ما يعانيه الشعب السوداني من ضيق في العيش مرده إلى السياسات تجاه المنتجين. فمن الجرائم التي لا يعاقب عليها القانون اليوم الفساد في الأرض، والعمل ضد منهج الإسلام في الإعمار والبناء، ومخالفة السنن الكونية.
لعل نظرة والدي شبه الأمي، هي نظرة إسلامية واقتصادية لا تتوفر لدى كثير من صانعي القرار، ولا متخذيه، حيث كان وما يزال يعتقد جازماً أن الإنتاج الزراعي لا مفر منه، ولا بديل، و لا محيد، سواء كانت ثمرة العمل الربح أو الخسران. والأمم الكافرة التي لا تعرف المشروع الحضاري تحفز المنتج، وتمد يد العون، وهو سلوك عكس ما يمارس هنا.
أعيدوا للمنتج حقه، وشجعوه على أن يبقي في قريته ومزرعته، ليعتمد على نفسه أولاً ويعطي ما فاض من إنتاجه لغيره ، سداً لحاجة الاستهلاك المحلي ثم دعما للصادر. أن المعادلة لا تصح عندي إلا بدخول الأثرياء لخدمة الشأن العام للخروج فقراء بيض الأيادي طاهرين ومطهرين. أما والحال ما ذكر، فان في التجربة الراهنة ما يعين على المزيد من الاعوجاج.
الاستغلال هو الاستغلال، والاستعباد هو الاستعباد، والرق هو الرق، والظلم هو الظلم، والاعوجاج هو الاعوجاج، والفساد هو الفساد، والطغيان هو الطغيان، في كل زمان وكل مكان، تتغير المسميات وتبقي الحقيقة لا مراء ولا جدال. من سن من ذلك شيء، له وزره ووزر من عمل به.
وفي الختام إني لآمل أن تكون هذه المقالة تذكره وتبصرة لكل من كان له قلب أو القي السمع وهو شهيد.

الفِّكر الاتصاليّ لدى علماء التّراث العربيّ والإسلاميّ

الفِّكر الاتصاليّ لدى علماء التّراث العربيّ والإسلاميّ
الإمام ابن قيم الجوزية أنموذجاً(2)
جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلاميةتناول المقال السابق، الفكر الاتصالي لدى الجّاحظ باعتباره يمثل مدرسة الأدب، وهذه المقالة تتناول ابن تيمية وابن القيم باعتبارهما يمثلان مدرسة الفقهاء. وتستهدف هذه المقالة وما سيلحق بها -أن شاء الله- التدليل على ثراء التراث العربي والإسلاميّ في كل حقل من حقول المعرفة، دون استثناء لعلوم الاتصال. كما تستهدف لفت أنظار طلاب المعرفة المختصين وغيرهم إلى الاستفادة من كتب التراث والتخلي عن القطيعة مع هذه الكتب، لتحقيق نهضة فكرية مبنية على التأصيل المعرفي النابع من قيم وعقيدة الأمة وتراثها. وفيما يلي نعرض لفكر كل من ابن تيمية وتلميذه ابن القيم.
أولاً-الفّكر الاتصالي لدى الإمام ابن تيمية: تناثر رؤى الفقيه ابن تيمية في مختلف جهوده العلميّة الكثيرة، وهي تأتي في اطر كلية من غير تفصيل. فقد أورد الدّكتور ساداتي الشنقيطي، في معرض رد له على سؤال عما في فكر ابن تيمية حول وظائف الإعلام بعض المقتطفات حول الموضوع. وقد ذكر أن المتعمق في فكر ابن تيمية يجد مادة خصبة في محوري وظائف الإعلام: محور الهدم ومحور البناء. ولما كان فكر ابن تيمية يتسم بالشمول والتكامل المعرفيّ، فقد كان للإعلام نصيب في فكره. فهنالك تطابق بين ما ورد في فكر ابن تيمية وما توصلت إليه نتائج الدراسات الإعلامية الإسلامية الحديثة. يقول الشنقيطي: ولما كان هدف الإعلام في الإسلام معني بتحصيل المصالح وتكميلها، وتعطيل المفاسد وتقليلها، وهو عين أهداف الشريعة الإسلامية لتحقيق أعظم المصلحتين وفوات أدناهما، ودفع أعظم الفسادين باحتمال أدناهما، جاء فكر ابن تيمية مطابق لذلك. يقول الشنقيطي : إنَّ ابن تيمية قد سبق غيره في الحكم بان هنالك إعلاماً بالفعل، وانه أقوى من الإعلام بالقول من وجه، واضعف منه من أوجه أخرى. ومثل لذلك بالمعجزات التي كانت للرسل كأفعال خارقة للعادة فهي مثل القول تجري مجرى إعلامهم وإخبارهم. وقد لخص نقائص الإعلام في ثلاث نقاط هي: الكذب،  وتزوير الحقائق وتمويهها، وزخرفة القول غروراً،  ولعل هذه الإشارات وان جاءت مجملة لظروفها التاريخية وسياقاتها، فإنها تشكل لبنات طيبات لإعلام مبني على قيم المجتمع الإسلامي وتراثه.
ثانياً- الفكر الاتصالي لدى ابن قيم الجوزية: يعد الإمام ابن القيم من أعلام الفقه الإسلاميّ، وقد تحدث في كتابه "مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين" عن الاتصال الرّوحيّ، وهو ضرب من ضروب الاتصال التي لم تجد العناية بل أغفلتها الدراسات الاتصالية في المجتمع الغربي. فقد أفاض ابن القيم في حديثه عن الجوانب الرّوحيّة وافرد باباً سماه الاتصال. وقد قسم (الاتصال) إلى ثلاث درجات هي: اتصال الاعتصام، واتصال الشهود واتصال الوجود. كما فصل الحديث عن الانفصال الذي هو عكس الاتصال فقال: ليس في المقامات شيء فيه من التفاوت ما في الانفصال، وله ثلاث وجوه: احدهما هو انفصال هو شرط الاتصال، والثاني انفصال عن رؤية الانفصال، والثّالث هو انفصال عن الاتصال. يقول ابن القيم في حديثه عن الرّسالة القرآنيّة: إنَّ القرآن قد اجتمع فيه ما لم يجتمع في غيره، فانه هو الحجة والدعوة، وهو الدّليل والمدلول عليه، وهو الشاهد والمشهود له، وهو الحكم والدليل، وهو الدعوى والبينة. كما أن القرآن أشار إلى نوعين من الآيات هما الآيات المتلوة (القرآن الكريم)، والآيات المجلوة(كتاب الكون). ولم يغفل الإمام الحديث عن التفكر الذي هو دعوة قرآنيّة راسخة القدم، فيشير إلى أن الفكرة أعلاها وأجلها مّا كان لله والدّار الآخرة، وأمّا أنواعها فهي: الفّكرة في الآيات المنزلة وفهم المراد منها. والفكرة في آياته المشهودة والاعتبار بها. والفكرة في آلائه ونعمه وإحسانه على خلقه. والفكرة في عيوب النفس والعمل وآفاتهما. والفكرة في واجب الوقت ووظيفته. فوسطية الفكر التي تعصمه من الزلل -كما يرى ابن القيم- لخّصها في رؤيته الجامعة في أنّ المحلّ لا يقبل الضّدّين. يقول ابن القيّم : "قبول المحل لما يوضع فيه مشروط بتفريغه من ضدّه". وتفسير الأمر هو أن الإناء إذا امتلأ بشيء فلا مجال فيه لقبول غيره، لا سيما أن كان الشّيء الآخر على نقيض من الأوّل. فالحقّ والباطل لا يجتمعان، والخير والشرّ بين طرفي نقيض، والكفر والإيمان كذلك، والصّدق  والكذب لا يلتقيان. وتبقى قضيّة كلِّ متمذهب تنحصر في رؤية غيره على انه نقيضه وضده، أو على غير هواه. والأمر قد يكون خلاف ذلك، ولكنّها آفات المذهبيّة عند غلوها في كلّ زمان. وبناء على هذا المنطق، فان التّشيع لرأي أو نِحلة، أو مذهب يجعل من قبول ما هو ضده، أمراً ربّما يكون من عداد المستحيلات. والأمر يرجع في المقام الأوّل إلى ما عليه النّفس من جبلة. فالخبر الذي يخرج من شيعة الرجل يجد حظه من القبول لأوّل وهلة ، دون أن يخضع للتّمحيص، وعلى النّقيض من ذلك فان الخبر الذي يكون مصدره شيعة أو نحلة مخالفة أو منافسة، يجد الرّفض لأول وهلة كذلك دون النّظر إلى إمكانية أن يكون أهل للقبول لصدقه. فعلى الرغم من التوجيه القرآنيّ بالتّثبت في التعامل مع الأخبار، فالأمر لا مجال فيه بسبب تلك الآفات التي تعمي البصيرة. فمسائل الرّأي، والقبول والرّفض، والبغض والحبِّ، لا يمكن أن يكون الإنسان فيها محلاً للضّدّين؛ إذا لا بدّ من تبني الرّأي والوقوف ضدّ الرّأي الآخر، أو احترامه والتّعامل معه بالقبول. ويفصل ابن القيم بقوله: فإذا كان القلب ممتلئاً بالباطل اعتقاداً ومحبة لم يبق فيه لاعتقاد الحق ومحبته موضع، كما أنّ اللّسان إذا اشتغل بالتّكلم بما لا ينفع لم يتمكن صاحبه من النّطق بما ينفعه إلا إذا فرغ لسانه من النّطق بالباطل. والقلب مثله مثل الإناء الفارغ، فإذا امتلأ، لا يمكن شغله بمادة أخرى غير التي هي فيه، إلا بعد  أن يفرغ من تلك المادّة الأولى. ومصداق ذلك ما يا يقال عن أن كل إناء بما فيه ينضح. وكذلك الجوارح إذا اشتغلت بغير الطّاعة لم يكن شغلها بالطّاعة إلا إذا فرغها صاحبها من ضدّها. فجوارح الإنسان التي يسخرها صاحبها في أمر ما لا يتيسر له تسخيرها فيما هو ضدّه إلا بالتّخلي عن ما سُخِّرت له في المرّة الأولى، كشرط لقبول التّسخير في الأمر الثّاني. ويمضي ابن القيم فيقول:" فكذلك القلب المشغول بمحبة غير الله وإرادته والشّوق إليه والأنس به، لا يمكن شغله، بمحبة الله وإرادته وحبه والشوق إلي لقائه إلا بتفريغه من متعلّقه بغيره. فتعلق المرء بكثير من الأشياء يجعله أسير تلك المتعلقات، لا يستطيع الفكاك منها بسبب العلاقة الناشئة بينه وبينها. كما يشير بقوله " ولا حركة اللّسان بذكر الجوارح بخدمته إلا إذا فرغها من غيره وخدمته". فإذا امتلأ القلب بالشّغل بالمخلوق، وبالعلوم التي لا تنفع لم يبق فيها موضع للشّغل بالله ومعرفته وأسمائه وصفاته وأحكامه، والنّاظر إلى واقع النّاس اليوم يدرك صحّة ما قرره ابن القيّم من حقائق ذات صلة كبرى بالجانب العقليّ. ويوضح ابن القيم فيقول:" وشر ذلك إصغاء القلب كإصغاء الأذان،  فإذا أصغى إلى غير حديث الله لم يبق فيه إصغاء ولا فهم لحديثه، كما إذا جبل إلى غير محبّة الله لم يبق فيه ميل إلى محبّته، فإذا نطق القلب بغير ذكره، لم يبق فيه محلّ للنّطق بذكره كاللّسان. وعليه فان تقويم وسائل الاتصال والإعلام يتطلب توفير البديل ومن ثمّ إفراغ الوسائل من محتواها لتتاح الفرصة لتلك الأفكار التي تخدم قضايا المجتمع.
المصادر والمراجع:
1-الفكر الإعلامي لدى ابن تيمية، الدكتور سيد ساداتي الشنقيطي.
2-ابن قيم الجوزية، كتاب الدواء.
3-ابن قيم الجوزية، مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين.4-مجموعة فتاوى ابن تيمية.

الفِّكر الإعلاميّ لدى علماء التّراث العربيّ والإسلاميّ

يجدر بنا في مفتتح هذه المقالة عن التراث الإشارة إلى غزارة الإنتاج الفكريّ ومساهمة الحضارة الإسلامية العطاء والانجاز الحضاري. فعلى سبيل المثال هنالك كتاب لم يؤلف في الدنيا مثله قط؛ هو كتاب الفنون الذي قيل أنه بلغ (ثمانمائة مجلدة) . وقد قال الحافظ الذّهبيّ في تاريخه: لم يُصنف في الدنيا أكبر من هذا الكتاب الذي بلغ أكثر من أربعمائة فن. وقال عنه الحافظ ابن حجر في لسان الميزان إن علي بن عقيل هو أحد الأعلام وفرد زمانه علماً ونقلا وذكاء وتفنناً له كتاب الفنون في أزيد من أربع مائة مجلدا. وقال ابن الجوزي: قرأت بخطه: إني لا يحل لي أن أضيع ساعة من عمري فإذا تعطل لساني من مذاكرة ومناظرة وبصري من مطالعة عملت في حال فراشي وأنا مضطجع فلا أنهض إلا وقد يحصل لي ما أسطره وإني لأجد من حرصي على العلم في عشر الثمانين أشد مما كنت وأنا ابن عشرين. فهذا العطاء مثال واضح على غزارة الإنتاج الفكريّ في مختلف الميادين. وهنالك الكثير من العلماء الذين ساهموا في التاليف منهم السيوطي، والطبري، وغيرهم. ولعل من بين الذين قدموا عطاء في ميدان الإعلام الجاحظ. ومما يجدر ذكره في هذا المقام، غربة الفكر الإعلاميّ في المجتمع العربيّ والإسلاميّ. فمناهج الإعلام ومصادره غريبة عن فكرنا وتراثنا بصفة عامة. وهنالك قطيعة بين الإعلام والتراث. فرواد الدراسات الإعلامية ترجموا الكتب الأوربية والأمريكية ولم يعربوها. ولقد كانت وما تزال المدرسة المصرية مهيمنة بسبب السبق التاريخي في تدريس علوم الاتصال. فالتأصيل ضرورة ملحة تحتاجها جامعاتنا كلها، بما فيها الجامعات الإسلامية. ولعل من المدهش أن غالب المصطلحات الإسلامية ذات دلالات إعلامية. فالوحي معناه الإعلام السريع الخفي. والحديث هو الخبر، والنبي من النبأ، والرسول والمرسل والرسالة مصطلحات مشتركة بين الإعلام والإسلام، والآذان هو الإعلام بدخول الوقت. وكلمة الاتصال تجتمع مع الصلاة في جذر لغوي واحد. والبلاغ المبين هو الفريضة الأولى للرسل. وهو لا يتم من غير الاتصال بالمدعويين من خلال رؤية ومنهجية اتصالية لتحقيق الأهداف. وبالجملة فان الإسلام هو دين إعلامي بطبعه، فهو للعالم اجمع في مختلف العصور والدهور والأمكنة. هذه المقالة تهدف إلى ردم الفجوة بين الإعلام والاتصال والتراث العربي والإسلامي. فالثابت أن هنالك قطيعة بين الإعلام والدراسات في المنطلقات الفكرية وغيرها. كما أن تجربة الإعلام الشعبي لا تحظى بالاهتمام الذي تستحق رغم أهميتها، وهو أمر يتطلب إعادة النظر في تفعيل وترشيد الممارسة التقليدية التي تستند إلى آليات المجتمع ومكوناته وثقافته وبيئته. وتبدو قيمة فكر الجاحظ لاهتمامه بالكتاب كوسيلة للاتصال لا تضاهيها وسيلة أخرى من حيث القيمة المعرفية والمزايا. فهو أعز صدق وخير جليس في الزمان. وعلى الأرجح إن مشكلات الشعوب والأمم تكثر كلما كانت صلتها بالكتب ضعيفة أو منعدمة. إنّ كلمة اقرأ كما هو معلوم أول لفظة نزل بها القرآن وهي بداية لا تخفى دلالتها. وأمة الكتاب اليوم لا تقرأ كاتبها، ولا غيره من الكتب، وان فاعلية الأمم مرتبطة بمدى تطورها المعرفي وتمسكها بالقيم والأخلاق. ولا يتوفر غير الكتاب لتقديم هذا الزاد بشقيه الرّوحي والماديّ. فالجّاحظ هو علم من أعلام اللّغة العربيّة، وإمام في البيان وغيره. إذ يذهب إلى أن البيان نعمة إلهية حباها الله بني الإنسان لتكون وسيلة بينهم يعبرون عن حاجتهم ويدركون مواضع الخلل والشّبهة. ويتحدث الجاحظ عن خمسة أنماط من البيان تقابلها خمسة عناصر ضمن (نماذج) الاتصال المعروفة وهي: القائل ويقابله (المرسل)، والسامع ويقابله (المتلقي)، وكلّ شيء كشف لك قناع المعنى مقابل(الرّسالة)، والدّليل أو أصناف الدّلالات على المعاني من لفظ وغيره ويقابل الوسيلة، والغاية التي يجري إليها القائل، ويقابل (التأثير). يقول الجّاحظ : لم يرض لهم من البيان بصنف واحد؛ بل جمع ذلك ولم يفرق، وكثر ولم يقلل، وأظهر ولم يخف، وجعل آلة البيان التي يتعارفون بها معانيهم، والترجمان الذي إليه يرجعون عند اختلافهم في أربعة أشياء وفي خصلة خامسة. وهذه الخصال هي الرمز والخط والإشارة والعقد والخصلة الخامسة ما اوجد من صحة الدلالة وصدق الشهادة ووضوح البرهان في الأجرام الجامدة الصامتة، والساكنة التي لا تنبس ولا تحس ولا تفهم ولا تتحرك إلا بداخل يدخل عليها، أو عند ممسك خلى عنها بعد أن كان تقييده لها. وفي ذلك يتبين نمطين اتصاليين هما: الاتصال اللفظيّ، والاتصال غير اللفظيّ. تضمن فكر الأديب الجّاحظ صلة وطيدة الدّعائم بعلوم الاتّصال في الوقت الرّاهن. فقد نثر الجّاحظ فكره هذا في ثنايا كتبه التي أربت على الثّلاثمائة وستين، غير أن المحقق والمنشور منها عدد قليل. ومن بين هذه الكتب التي يعتمد عليها: البيان والتّبيين، والحيوان، والبخلاء، والمحاسن والأضداد وغير ذلك. ومن جهة أخرى، فان الجّاحظ قد تعمق كثيراً في وصف الكتاب وتشريحه، وبيان قيمته وأهمّيّته في المعرفة. وهو بهذا يعد رائداً فذاً من الرّواد الّذين اهتموا بالكتاب منذ وقت مبكر، باعتباره وسيلة من وسائل الاتّصال والتّواصل، ونقل الفّكر عبر الأجيال. وقد عرّف الجاحظ البيان بأنه اسمٌ جامعٌ لكلّ شيء كشف قناع المعنى، وهتك الحجاب دون الضّمير، حتى يفضي السّامع إلى حقيقته، ويهجم على محصوله كائناً مّا كان ذلك البيان، ومّن أي جنس كان الدّليل؛ لأن مدار الأمر والغاية الّتي يجري القائل والسّامع، إنّما هو الفهم والإفهام؛ فبأي شيء بلغت الإفهام وأوضحت عن المعنى، فذلك هو البيان في ذلك الموضع. ولم يقتصر أدب الجّاحظ على الكتاب وحده، وإنّما تناول أنواعاً أخرى وهي أربعة هي: اللّفظ والخطّ، والعقد، والإشارة. والنّوع الخامس من البيان ما أوجد من صحّة الدّلالة، وصدق الشّهادة ووضوح البرهان، في الأجرام الجّامدة والصّامتة، والسّاكنة الّتي لا تبين ولا تحس، ولا تفهم ولا تتحرك إلّا بداخل يدخل عليها، أو عند ممسك خلِّي عنها، بعد أن كان تقييده لها. ولعله بهذا، يشير إلى الآفاق والأنفس التي استفاض في الحديث عنها القرآن الكريم ولفت نظر العقل إلى ضرورة التّفكر والتّدبر، كما في قوله تعالى: {وَفِي الْأَرْضِ آيَاتٌ لِّلْمُوقِنِينَ وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ } سورة الذاريات20-21. يقول محقّق كتاب الحيوان: إنّ الجّاحظ هو إمامٌ فذٌّ من أئمة البيان في العربيّة. وليس من الإسراف والمغالاة أن نعده زعيم البيان العربيّ ، ونطلق القول في ذلك إطلاقاً. وهو قد عاش في العصر الذهبيّ للأمّة العربيّة: عصر هارون والمأمون، والعلوم والآداب والفنون يومئذٍ تذخر بها معاهد البصرة وبغداد والكوفة وقرطبة وسائر عواصم الإسلام. وقد حدث عنه أبو هفّان فقال: لم أر قطّ ولا سمعت من أحب الكتب والعلوم أكثر من الجّاحظ، فانه لم يقع بيده كتاب قطّ، إلا استوفى قراءته، كائناً مّا كان، حتى انه كان يكتري دكاكين الورّاقين، ويبيت فيها للنّظر. ولقد كان ذلك بسبب إدراك هذا الأديب للأثر الواضح للكتب، والخطورة البيّنة للقلم، فبهما تصاب من الأمر الكُلي والمفاصل، والقلم هو لعاب الأفاعي القاتلات لمن يعرفون قدره. ومن هنا فقد كرس الجّاحظ كلّ جهوده في خدمة الكتاب. فقد أفنى عمره بين دفتي كتاب، إمّا قارئاً أو مؤلفاً، حتى انتقل إلى الدّار الآخرة بسبب الكتاب نفسه. ومن عجيب ما ذكر، أن تلك الأسفار الّتي عني بها صاحبنا، لم تبرَّ به ولم تبادله الوفاء، فغدرت به، وقد كان موته بسقوط مجلّدات العلم عليه. وبهذا يحق لنا أن نطلق القول اطلاقا: إن الجّاحظ هو حبيب الكتب، وشهيدها في الوقت نفسه: بها عاش وبها مات، يرحمه الله. فقد وصف الكتاب بقوله: "والكتاب وعاءٌ ملئ علماً، وظرفٌ حُشي ظَرْفاً، وإناء شُحن مُزَاحاً وجدِّا، إن شئت كان أبين من (سحبان وائل)، وإن شئت كان أعيا من (باقل)، وإن شئت ضحكت من نوادره، وإن شئت عجبت من غرائب فرائده، وإن شئت ألهتك طرائفُه، وإن شئت أشجتك مواعظه. ومن لك بواعظ مُلْهٍ، وبزاجر مغرٍ، وبناسك فاتك، وبناطق أخرس، وببارد حارّ...". ولا ريب أن هنالك وضوح في السّمات الصّحفيّة لأدب الجّاحظ. فأقلّ ما يمكن أن يقال عنه انه صحفيّ عصره. فقد برع في الاتّصال الطّباعي من خلال كتبه، وخلف للمكتبة العربية كنوزاً ذات قيمة. فمجمل الأفكار الّتي ضمتها كتبه تغطي وظائف وسائل الاتّصال من إعلام وإخبار، وشرح وتفسير، وتوجيه وتعليم وتسلية وترفيه، ونقل للتّراث، وغير ذلك من الوظائف. وبهذا فان الأفكار التي نثرها الجّاحظ في أدبه تغطي جوانب هامّة في ميدان الاتّصال ووسائله. كما أن السّمات الشّخصيّة تبوئ الجاحظ كشخصيّة شعبيّة ذات جماهيريّة. كما أن للجّاحظ نظريّة في التّرويح والتّسلية التي تعد من وظائف وسائل الاتصال في الوقت الحاضر. فمنهج التّأليف عنده، لا سيما فيما يتصل بأساليب التّشويق التي يبثها في ثنايا كتبه، تشكل في مجملها نظريّة، ورؤية متكاملة. فالعمل الدّراميّ اليوم يستند إلى الحيل الفنيّة في جذب المتلقي. كما انه يعتمد على الحبكة والعقدة في سبيل الإمساك، وشدّ انتباه المشاهد أو المستمع. وقد حفلت كتابات أديبنا بصنوف شتى. يرى الجّاحظ أن المزاح جدٌ إذا اجتلب ليكون عوناً على للجِدِّ. وأن البطالة وقار ورزانة، إذا تُكلِّفت لتلك العاقبة. ولعلّ هذه الرّؤية تضرب بجذورها في التّخطيط الاستراتيجيّ لدور وسائل الإعلام أو الاتصال في التّقرب للجمهور. كما أنّ نظرة فاحصة لأسلوب القرآن في القصص والتّشويق لتوصيل العظات والعبر، تكفي لاستخلاص بعض تلك السّمات من بين أدب وأسلوب الجّاحظ. ولعل تشريح إسهامات الجاحظ الفكرية تتضمن: مبادئ الفِّكر الإعلاميّ، ويرتكز بعضها حول البيان باللّسان، كما يتمركز بعضها الآخر حول الأفكار الصّحفيّة للجّاحظ(البيان بالكتاب). كما أن هنالك أفكاراً إذاعيّة ضمن مساهمات الجّاحظ. كما لا يغفل فكره الاتصال غير اللّفظيّ. فالعكوف على دّراسة أدب الجاحظ تعكس ضرباً من ضروب ثراء الفّكر في التّراث العربيّ والإسلاميّ، وهو دون شك في حاجة ماسة إلى بعثه والاستفادة منه. كما أن غربلة هذا الفّكر لاستخلاص ما يفيد، أمر ينطوي على ميزة كبيرة. ولعلّ دعاة الاسلمة والتّأصيل والتّعريب، سيجدون صدى في هذه الدّراسة-ومثيلاتها- التي تجمع ذلك كلّه. وفي الختام، هذه دعوة للجلوس مع خير صديق للاستعانة به في حل مشكلات العصر. فبالكتاب تكون للحياة طعماً ومعنى، وبغيره تفقد رونقها وجاذبيها. فالتأسي بقوم كان الكتب خير صديق لهم أمر واجب علينا. واختتم ببيت شعر لشاعر موريتاني يقول فيه: اقرأ كتابك فالحياة سراب ما لم يقدها في الدروب سراب المصادر: 1-أبو عثمان عمر بن بحر الجاحظ، كتاب الحيوان. 2- -أبو عثمان عمر بن بحر الجاحظ، كتاب البيان والتبيين. 3- ندوة أقسام الإعلام بالجامعات العربية.